0

خطأ Wrong sources.list entry على أوبنتو

السّلام عليكم،

لاحظتُ مؤخرا أثناء تحديث الحزم على أوبنتو الرسالة التالية وارتأيت أنها فرصة مناسبة للحديث عن هذا الخطأ:

Failed to fetch http://dl.google.com/linux/chrome/deb/dists/stable/Release
Unable to find expected entry 'main/binary-i386/Packages' in Release file (Wrong sources.list entry or malformed file)

ينبغي لفهم السبب في الخطأ أعلاه فهمُ الآلية التي يعمل بها مدير الحزم apt. في الواقع، ومنذ الإصدار 11.04 من أوبنتو ظهرت مقاربة  تُسمّى المعماريّات المتعدّدة Multiarch لتشغيل البرامج التي جُمِّعت Compiled لمعماريّة معيّنة على جهاز بمعماريّة أخرى (خصوصا معماريّتيْ 64 بت و32 بت). يبحث أوبنتو في الإعداد المبدئي عن حزم المعماريّتين وينزّلهما.

نعود بعد أن فهمنا النقطة السابقة إلى الخطأ المذكور. يقول الخطأ إن apt لم يتمكّن من العثور على حزم خاصّة بالمعماريّة 32 بت (يُشار إليها بـi386) في المستودَع المذكور في الخطأ. إن نظرت في قائمة مستودعاتك فستجد التالي:

deb http://dl.google.com/linux/chrome/deb/ stable main

الذي هو المستودع الخاص بمتصفّح كروم على أوبنتو.

ملحوظة: توجد موارد المستودعات على المسارetc/apt/. يحوي الملف sources.list المستودعات الرسمية في ما يحوي المجلد sources.list.d موارد المستودعات الإضافية. يتعلّق المثال هنا بمتصفح كروم الذي يوجد ملف المورد الخاصّ به في هذا المجلّد باسم google-chrome.list.

تعديل ملفّ sources.list

لعلّك علمت مؤخرا أن متصفّح غوغل كروم لم يعُد يدعم معمارية 32-بت على أنظمة غنو/لينكس. يعني هذا أن المستودع لا يحوي حزما للمعماريّة المطلوبة، بل لمعمارية 64 بت فقط (يُشار إليها بamd64).

ينزّل apt عند التحديث حزم معمارية 64 بت ثم يخبرك بأنه ليس قادرا على تنزيل حزم معمارية 32 بت عبر رسالة الخطأ المذكورة. إن كنت تستخدم معمارية 64 بت فهذا يعني ألا مشكلة لديك، فأنت على كل حال لا تحتاج لحزم معمارية 32 بت. كما يمكنك التخلص من رسالة الخطأ عبر تغيير ملف الموارد الخاص بالمستودع ليصبح على النحو التالي:

deb [ arch=amd64 ] http://dl.google.com/linux/chrome/deb/ stable main

لاحظ الزيادة التالية (اترُك مسافة بين المعكوفين والإسناد):

[ arch=amd64 ]

يعني هذا أننا نطلُب من المستودع حزم البرنامج لمعمارية 64 بت فقط.

فضلًا.. شارك هذا المقال 🙂

Email this to someoneTweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Share on StumbleUpon

zeine77

محمد أحمد ولد العيل، مهندس نظم معلومات. مهتم بنظام تشغيل غنو/لينوكس والبرمجيات الحرّة والمفتوحة المصدر. أسعى من خلال هذه المدوّنة لإثراء المحتوى العربي على الشّبكة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *