0

التنسيق الشرطي على ليبر أوفيس كالك

السّلام عليكم ورحمة الله.

بالنسبة للقادمين من غوغل الذين ليست لديهم فكرة عن ليبر أوفيس كالك فالصفحة التالية تعرض بشكل مبسَّط أهم المزايا الموجودة في البرنامج. ويكيبديا تُقدِّم بعض المعلومات عن مجموعة برامج ليبر أوفيس.

دعونا أولا نُحاول الإجابة على سؤال ماذا نعني بالتنسيق الشرطي؟

عندما نقول التنسيق الشرطي في إطار برنامج لمعالجة البيانات والعمليات الحسابية، فالمقصود أن التنسيق المُطبَّق على الخلية أو الخلايا يتغيَّر حسب شروط موضوعة مسبقا. عند تحقق شرط من هذه الشّروط فإن التنسيق المقابل له سيُطبَّق على الخلية أو الخلايا المُحدَّدة.

ما فائدة التنسيق الشرطي؟

بعد التعرف على ماهية التنسيق الشرطي يأتي السؤال: ما الذي أستفيده من تطبيق التنسيق الشرطي على الخلايا في ليبر أوفيس كالك؟ للإجابة على هذا السؤال سآخذ المثال البسيط التالي. فلنفترض أن لديك جدولا بمبيعاتك خلال شهر. كل سطر من الجدول يحتوي على اسم بضاعة، الكمية المُباعة منها والكمية المتبقية في المخزون. كأي تاجر فإنك تود أن تعرف البضاعة التي سينفد مخزونها قريبا حتى تُرسِل في طلبها. في بعض الأحيان لا تكون لديك السيولة الكافية لشراء كل البضائع التي توشِك على النفاد؛ لذا سنعمل بمبدأ الأولوية:

  • الأولوية القصوى للبضائع التي لم يتبقَّ منها سوى خمس وحدات في المخزون.
  • إن تبقى بعض السيولة نضيف البضائع التي تبقى منها أقل من عشر وحدات في المخزون.
  • إذا كان مخزون البضاعة يتجاوز العشر وحدات فلن نرسل في طلبه.

عن طريق آلية التنسيق الشرطي في ليبر أوفيس كالك فإننا سنُميِّز المنتجات حسب أولويتها طبقا للمعايير السابقة. لكل أولوية نمط تنسيق مختلف. مثلا:

  • عندما تكون لدى البضاعة الأولوية القصوى (الكمية أقل من 5) فإن خانة “المخزون” تظهر بلون أحمر وخط عريض.
  • بالنسبة للأولوية المتوسطة (الكمية أقل من 10 ولكنها أكثر من 5) فإن خانة “المخزون” تظهر بلون أزرق.
  • إذا لم يتحقق أي من الشرطين (أي أن الكمية أكثر من 10) فستظهر الخانة بلون أخضر.

ما نُريد أن نحصُل عليه هو التالي، لاحظ تنسيقات خلايا عمود المخزون (يجب علي الاعتراف أن حركية البضائع في هذا المثال  متواضعة 🙂 ):

التنسيق الشرطي - جدول البضائع

التنسيق الشرطي – جدول البضائع

إعداد وتطبيق التنسيق الشرطي على ليبر أوفيس كالك

عملنا على هذا المثال سينقسم إلى خطوتين:

  • الأولى هي إنشاء الأنماط styles التي سنتخدمها في تنسيق الخلايا. في حالتنا سنحتاج إلى ثلاثة أنماط تنسيق (نمط لكل حالة من الحالات أعلاه).
  • الثانية هي تحديد شروط تطبيق نمط التنسيق على الخلية.

إنشاء نمط تنسيق على ليبر أوفيس كالك

التنسيق الشرطي على ليبر أوفيس - الأنماط والتنسيق

التنسيق الشرطي على ليبر أوفيس – الأنماط والتنسيق

لإنشاء نمط تنسيق جديد نذهب إلى قائمة تنسيق ثم خيار الأنماط والتنسيق، كما في الصّورة أعلاه. يمكن أيضا استخدام زر F11. ستظهر نافذة الأنماط والتنسيق التالية.

إنشاء تنسيق جديد على ليبر أوفيس

إنشاء تنسيق جديد على ليبر أوفيس

نضغط بزر الفأرة الأيمن ومن القائمة الظرفية نختار جديد… لإنشاء نمط تنسيق جديد. في تبويب Organizer (الترجمة غير مكتملة عندي) من نافذة تنسيق الخلية Cell style نملأ خانة الاسم. هنا أعطيت اسم أولوية قصوى للنمط الجديد.

ليبر أوفيس - معلومات نمط التنسيق الجديد

ليبر أوفيس – معلومات نمط التنسيق الجديد

ثم نذهب إلى تبويب الخلفية لاختيار لون خلفية ستظهر به الخلايا التي يُطبَّق عليها هذا النمط. في حالتي اخترتُ اللّون الأحمر.

لون خلفية نمط التنسيق الجديد

لون خلفية نمط التنسيق الجديد

في تبويب الخط نختار التنسيق المناسب للخط. اخترتُ خطا عريضا بحجم 12. نؤكد إنشاء النمط الجديد بالضغط على حسنًا.

إعداد تنسيق خط النمط الجديد

إعداد تنسيق خط النمط الجديد

نتبع نفس الخطوات لإنشاء نمطي تنسيق جديدَيْن:

  • نمط اسمه أولوية متوسطة، بخلفية ذات لون أزرق سماوي.
  • نمط اسمه بدون أولوية، خلفيتُه خضراء فاتحة.

بعد الانتهاء من إنشاء كل نمط من الأنماط الثلاثة سيظهر اسمه في نافذة الأنماط والتنسيق. بتحديد خيار أنماط مخصصة في القائمة المنسدلة أسفل النافذة ستظهر الأنماط التي أنشأناها للتو لوحدها، إلا إذا سبق لك إنشاء أنماط مُخصّصة حيثُ ستظهر تلك الأنماط إلى جانب التي أنشأناها في الفقرات السابقة.

إعداد وتطبيق التنسيق الشرطي

بعد أن حدّدنا الأنماط التي نريد تطبيقها نبدأ بتعيين شروط تطبيق كل واحد منها. نبدأ بتحديد الخلايا التي سيُطبق على التنسيق الشرطي، في حالتنا خلايا عمود المخزون كما في الصورة أدناه. بعد تحديد الخلايا نذهب إلى قائمة تنسيق ثم نختار منها تنسيق شرطي وفي القائمة الفرعية نختار الشرط… (انظر الصّورة).

تحديد خلايا التنسيق الشرطي

تحديد خلايا التنسيق الشرطي

في نافذة تنسيق شرطي ل… نحدّد الشروط. في القائمة الأولى نختار “قيمة الخلية هي” وفي الثانية نختار عامل المقارنة “يساوي”، “أكبر من”، “أقل من”، … إلخ ثم القيمة التي سيُقارن بها محتوى الخلية. أسفل ذلك نجد قائمة منسدلة نختار منها النمط الذي نريد تطبيقه في حال تحقق الشرط. بعد إعداد الشرط ونمط التنسيق يمكن إضافة شرط آخر عن طريق زر إضافة. كما أنه يُمكن الرجوع إلى شرط سابق لتعديله. نضغط زر حسنا للتأكيد.

تعيين معايير التنسيق الشرطي - ليبر أوفيس كالك

تعيين معايير التنسيق الشرطي – ليبر أوفيس كالك

بالضغط على زر حسنًا نحصل على النتيجة التالية:

التنسيق الشرطي - جدول البضائع

التنسيق الشرطي – جدول البضائع

جعل محتوى خلية معيارا للتنسيق الشرطي

في الفقرة السابقة أدخلنا القيم التي تُقارن بها قيمة الخلية مباشرة في الشرط. بإمكاننا جعل تغيير هذه القيم (5 و 10 في مثالنا) أكثر سهولة وذلك عن طريق اختيار خلية أو خلايا لنقارنَ قيمة المخزون بمحتواها. الأفضلية التي تُوفِّرها هذه الطريقة هو أنه يُمكن تغيير القيم الموجودة في الشرط عن طريق تغيير قيمة الخلية دون المساس بعبارة الشرط. سنأخذ مثالا نشرح عليه حتى تتضح الفكرة أكثر.

لنفرض أننا قرّرنا رفع القيمة الدنيا للمخزون من 5 إلى 7. في هذه الحالة يتوجّب علينا إعادة كتابة الشرط من جديد. الحل لاستباق مثل هذه التغييرات هو أخذ خلية تُجرى حسب قيمتها المقارنة. سألغي التنسيق الذي طبّقناه للتو عن طريق تحديد خلايا المخزون ثم من قائمة تنسيق أختار امسح التنسيق المباشر. اختصار Ctrl + M يؤدي أيضا نفس الغرض. بعدها أضيف خليتين ستكون المقارنة حسب قيمتيهما. انظر الصورة.

التنسيق الشرطي على ليبر أوفيس كالك - جدول جديد

التنسيق الشرطي على ليبر أوفيس كالك – جدول جديد

نتبع نفس الخطوات المذكورة في فقرة إعداد وتطبيق التنسيق الشرطي حتى تظهر لنا النافذة التالية

ليبر أوفيس كالك - تنسيق شرطي جديد

ليبر أوفيس كالك – تنسيق شرطي جديد

المختلف هنا مقارنة بالشرط السابق هو أننا بدلا من إدخال قيمة (5 في المثال السابق) أدخلنا خلية. فقط انقر في المربع ثم حدّد الخلية.

الصّورة المتحركة التالية تشرح المبدأ (طريقة أخذ صورة متحركة من الشاشة مشروحة هنا بالنسبة لمستخدمي أوبنتو وفيدورا).

 

بهذا أختم هذه التدوينة عن التنسيق الشرطي على ليبر أوفيس كالك. لا تنسَ أن أزرار المشاركة على الشبكة الاجتماعية موجودة لتعميم الفائدة فلاتبخل باستخدامها إذا كان هذا المحتوى مفيدا من وجهة نظرك.

للحصول على آخر الإضافات مباشرة بعد نشرها يُرجى الاشتراك في تغذيات RSS  أو على تطبيق فيدلي عبر الضغط على الزر أدناه

تابعنا على تطبيق فيدلي

فضلًا.. شارك هذا المقال 🙂

Email this to someoneTweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Share on StumbleUpon

zeine77

محمد أحمد ولد العيل، مهندس نظم معلومات. مهتم بنظام تشغيل غنو/لينوكس والبرمجيات الحرّة والمفتوحة المصدر. أسعى من خلال هذه المدوّنة لإثراء المحتوى العربي على الشّبكة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *