8

النسخ الاحتياطي على ووردبريس عن طريق إضافة BackWPup

السلام عليكم

انطلاقا من مبدأ “الوقاية خير من العلاج” فإنّ كل مدير أو مسؤول عن موقع يجب عليه وضع خطة للطّوارئ في حالة حدوث مشكل ليتمكن من إعادة الموقع للعمل بأسرع وقت ممكن. على هذا الأساس فإن أخذ نسخة احتياطية من بيانات الموقع يُعَدُّ أمرا في غاية الأهمية. في تدوينة اليوم سوف نتحدّث عن النسخ الاحتياطي على ووردبريس وذلك باستخدام إضافة BackWPup. للحصول على نبذة عامة عن النسخ الاحتياطي يُرجى مراجعة تدوينة: مقدمة عن النسخ الاحتياطي.

بشكل العام فإن النسخ الاحتياطي على ووردبريس يحوي عنصرين أساسيّيْن هما:

  • ملفات الموقع بما فيه الإضافات والقوالب التي يُمكن أن يكون المستخدِم أضافها.
  • قاعدة بيانات الموقع وهي عصب حياة أي موقع ووردبريس وتحوي كل المنشورات من بين أمور أخرى.

تركيب وإعداد  إضافة BackWPup للنسخ الاحتياطي على ووردبريس

إضافة BackWPup هي إحدى أشهر الإضافات المجانية للنسخ الاحتياطي على ووردبريس. نُزِّلت هذه هذه الإضافة المُطوَّرة من شركة Inspyde GmbH أكثر من مليون وأربعمائة ألف مرة على مُستودع إضافات ووردبريس وتتوّفر بإصدارين مجاني، يُقدّم ميزات تلبي احتياجات الكثير من المستخدِمين ومدفوع بميزات إضافية.

تثبيت إضافة BackWPup

التثبيت يكون عن طريق مستودع إضافات ووردبريس، لذا نذهب إلى قائمة الإضافات في لوحة تحكم ووردبريس ثم نختار أضف جديدا من القائمة. في مربع البحث نُدخِل BackWPup فتظهر إضافة BackWPup Free – WordPress Backup plugin كما في الصورة أدناه. نضغط على زر التنصيب الآن ثم نؤكِّد الخيار لتبدأ عملية التثبيت. بعدَ التثبيت تأكد من تفعيل الإضافة.

النسخ الاحتياطي على ووردبريس - إضافة BackWPUp

النسخ الاحتياطي على ووردبريس – إضافة BackWPUp

بعد التفعيل ستظهر الشاشة الترحيبية للإضافة. سنحتاج الآن لإعداد الإضافة.

في هذه التدوينة سنفترض أن المستخدِم يُريد الاحتفاظ بالنسخ الاحتياطية من الموقع مباشرةً على حسابه في دروب بوكس Drop Box. يُرجي ملاحظة أن سعة الحساب المجاني هي 2غيغا بايت، أي أن ملف الناتج عن عملية النسخ الاحتياطي يجب أن يكون ضمن هذا الحيّز. على الأرجح ستكون هذه المساحة كافية لكن يجب الانتباه إلى المساحة المتبقية بعد عدة عمليات نسخ.

ملحوظة أمنية: الملف المضغوط الناتج عن عملية النسخ يحوي بعض الملفات الحساسة للوصول إلى بيانات موقعك. نصيحتي هي استخدام برنامج مزامنة بين الخدمة وجهازك ثم نقل الملف المضغوط إلى مجلّد خاص في جهازك ثم حذفه من حسابك على الخدمة، وذلك من باب الحيطة. ولمزيد من الأمان شفِّر المجلّد الذي تحتفظ فيه بنسخ احتياطية من موقعك. تدوينة تشفير المجلدات على لينوكس أوبنتو تشرح كيف ذلك بالنسبة لتوزيعة أوبنتو.

ملحوظة 2: يجب أن تكون وحدة php-curl مفعَّلة حتى تتمكّن من النسخ الاحتياطي إلى حسابك في Dropbox. هذه الوحدة تفعَّل افتراضيا لدى أغلب الاستضافات المشتركة. بالنسبة للخواديم الافتراضية فيمكن تثبيتها على أوبنتو بالأمر التالي:

sudo apt-get install php5-curl

ثم إعادة تشغيل خادوم الويب:

sudo service apache2 restart

إعداد BackWPup للنسخ الاحتياطي على ووردبريس

للبدء بإعداد إضافة BackWPup نختار Add new job من قائمة BackWPup في لوحة تحكم ووردبريس. كما في الصورة أدناه فإنه توجد العديد من التبويبات بعضُها يظهر أو يختفي حسب الخيارات الموجودة في التبويب الأول (General) حيثُ توجد الإعدادات العامة للإضافة.

النسخ الاحتياطي على ووردبريس - الإعدادات العامة لإضافة BackWPup

النسخ الاحتياطي على ووردبريس – الإعدادات العامة لإضافة BackWPup

نبدأ بإعطاء اسم للمهمة – job – التي نحنُ بصدد إنشائها، في حالتي اخترتُ Eyilinfo-wp-backup (الصورة أعلاه).

في فقرة Job Tasks نُعلِّم على كل صناديق التأشير. الصندوق الأول لأخذ نسخة من قاعدة البيانات، الثاني لأخذ نسخة من الملفات، الثالث لتصدير بيانات ووردبريس على شكل XML (قد يكون مفيدا في بعض الأحيان)، الرابع لأخذ قائمة بالإضافات المثبتة والخيار الأخير لفحص جداول قاعدة البيانات.

نترك اسم الملف المضغوط كما هو، إلا إذا كنتَ معتادا على عبارات الختم الزمني (Timestamp).

بخصوص صيغة الملف نختار zip (صيغة tar قد تُسبب مشاكل إذا كانت أسماء الملفات طويلة).

بالنسبة لوجهة النسخ سنختار Backup to DropBox. في الصّورة اخترتُ أيضا Backup sent via email ولكن اكتشفتُ بعدها أن هذا الخيار غير مُناسب إذا كان حجمُ موقعك يتجاوز الحجم المسموح به في مرفق البريد الإلكتروني.

في فقرة Log files نختار عنوان البريد الإلكتروني الذي سنرسل له سجلات عمل الإضافة وعنوان البريد الإلكتروني المرسل. اخترتُ ألا أرسل السّجلاّت إلى البريد إلا إذا كانت هناك أخطاء وذلك بتحديد صندوق التأشير أمام Erros only.

لحفظ التغييرات نضغط زر Save changes.

جدولة عمليات النسخ الاحتياطي

في الإعداد الافتراضي فإن إضافة BackWPup تُعطِّل جدولة النسخ الاحتياطي على ووردبريس. بالإمكان بدء عمل الإضافة يدويا عن طريق زر التشغيل اليدوي أو عن طريق رابط كما في الصورة أدناه. سنحدِّد خيار with WordPress cron لتفعيل الجدولة. بعدها ستظهر خيارات الجدولة في أسفل الصفحة. سنترك خيار Scheduler type (نوعية الجدولة) على Basic (قاعدي).

جدولة النسخ الاحتياطي على ووردبريس

جدولة النسخ الاحتياطي على ووردبريس

ضمن فقرة Scheduler توجد خيارات تُحدِّد المدة الزمنية الفاصلة بين نسخين احتياطيّين. بالنسبة لاختيار المدة فالأمر يعتمد على تردد تحديثات موقعك: إذا كنتَ تُحدِّث محتوى موقعك أكثر من مرة في اليوم فخيار Hourly (عملية نسخ احتياطي كل ساعة) سيكون مناسبا ولكن ينبغي أن تنتبه إلى أن هذه الأنشطة تستهلك كثيرا من موارد الخادم – خصوصا إذا كنتَ على إضافة مشتركة – ممّا قد يتسبب في بطء الموقع وربما توقفه عن العمل. بقية الخيارات هي إجراء نسخ احتياطي:

  • كل يوم Daily: ينبغي تحديد الساعة (عمود Hour) و الدقيقة (عمود Minute) التي ستبدأ فيها العملية.
  • كل أسبوع Weekly: بالإضافة إلى الساعة والدقيقة نُحدِّد اليوم (يظهر يوم الأحد Sunday في الصورة) الذي ستجري فيه عملية النسخ الاحتياطي.
  • كل شهر Monthly: نختار اليوم (من 1 إلى 30) إضافة إلى الساعة والدقيقة.

لتخفيف العبء على موارد الموقع من الأحسن عدم اختيار أوقات الذروة في زيارات الموقع وتفضيل أوقات تكون الزيارات قليلة. شخصيا – على عكس ما يظهر في الصورة – اخترت جدولة النسخ الاحتياطي بشكل أسبوعي فهذا يُناسب أكثر وتيرة النشر في المدونة.

لا تنس حفظ التغييرات عن طريق زر Save changes.

إعداد BackWPup للعمل مع دروب بوكس

لإعداد الإضافة للعمل مع خدمة دروب بوكس ننتقل إلى تبويب To:Dropbox. ستجد رسالة خطأ Not athenticated، سنتعامل معها بعد حين.

في المربع أمام Folder in Dropbox أدخِل اسم مجلّد من حسابك على دروب بوكس تريد حفظ النسخ الاحتياطية فيه (خطوة اختيارية ولكنها تساعد على التنظيم). أسفله  يوجد مربع File Deletion حيثُ نختار عدد ملفات النسخ الاحتياطي التي نود الاحتفاظ بها. في حال اخترت 15 مثلا فإن أول ملف نسخ احتياطي احتفظتَ به سيُحذف من مساحتك التخزينية بعد عملية النسخ السادسة عشرة.

إضافة BackWPup - إعدادات الاتصال ب Dropbox

إضافة BackWPup – إعدادات الاتصال ب Dropbox

لإجراء الصلة بين الإضافة وخدمة Drop box سجّل الدخول على حسابك في الخدمة ضمن تبويب منفصل في المتصفِّح ثم بعد اكتمال تسجيل الدخول اضغط زر Reauthenticate (full Dropbox).

السماح لإضافة BackWPup بالاتصال ب Dropbox

السماح لإضافة BackWPup بالاتصال ب Dropbox

ستظهر نافذة تطلب منك السماح للإضافة بالوصول إلى حسابك، اضغط زر Allow لإعطاء هذه الإمكانية للإضافة وستُنقل بعدها مباشرة إلى صفحة الإضافة من جديد.

لا تنس حفظ التغييرات.

إضافة BackWPup - اكتمل الاتصال ب Dropbox

إضافة BackWPup – اكتمل الاتصال ب Dropbox

الآن أصبح لديك نظام نسخ احتياطي مُجدول للعمل حسب الإعدادات التي اخترتَها. في حال رغبتَ في إرسال الملف إليك عن طريق البريد الإلكتروني (غير عملي في حال تجاوز الملف ل 25 ميغا بايت) يمكنك ضبط الإعدادات في تبويب To:Email.

إضافة BackWPUp - إعداد البريد الإلكتروني

إضافة BackWPUp – إعداد البريد الإلكتروني

لتجربة عمل الإضافة بعد حفظ الإعدادات اختر صفحة الأنشطة (خيار Jobs ضمن قائمة BackWPup) حيثُ سيظهر النشاط الذي أعددتَه في الفقرات السابقة ومن هناك يُمكن تشغيله (زر run now يظهر تحت اسم العمل عند التأشير عليه). في حال تم كل شيء على ما يرُام فلم يتبقَّ لك سوى انتظار النسخ الاحتياطي المُجدوَل. في حالة ظهور خطأ أو تحذير فيُرجى مراجعة السجلات للبحث عن السبب.

إذا كنت تستخدم عميل دروب بوكس فسيظهر لديك إشعار ببدء المزامنة – إذا كانت مفعّلة – فور اكتمال عملية النسخ الاحتياطي على ووردبريس (لا تضحك من سرعة التنزيل لدي 🙂 )

إشعار من Dropbox بإضافة ملف النسخ الاحتياطي على ووربريس

إشعار من Dropbox بإضافة ملف النسخ الاحتياطي على ووربريس

استعادة الموقع

الآن لنفرض أنك واجهتَ مشكلا وتريد استعادة بيانات موقعك. هذه العملية تتم على خطوتين:

  • استعادة محتويات المجلد الجذر لموقعك أو مدونتك وذلك عن طريق رفع الملف المضغوط (ملف zip) إلى مجلد الموقع (www لدى أغلب شركات الاستضافة) ثم فُكَّ الضغط للحصول على بنية الموقع كما كانت أثناء النسخ الاحتياطي.
  • استعادة قاعدة البيانات: في الملف المضغوط يوجد سكريبت sql يحمل اسم قاعدة بيانات الموقع. استخرج هذا السكريبت واستخدم PhpMyAdmin أو أي برنامج يحل ملحه لاستعادة قاعدة البيانات عن طريق سكريبت sql المُشار إليه.

لا تنسَ حذف الملف المضغوط وسكريبت sql بعد إنهاء عملية الاستعادة. تنفيذ الخطوتين السّابقتين يجب أن يتم بحذر مع التأكد من المجلّدات التي يُفك فيها ضغط ملف النسخ الاحتياطي حتى نحصل على بنية الموقع كما كان.

خاتمة

إضافة للميزات التي ذكرناها تُوفِّر الإضافة سجلا بأنشطة النسخ الاحتياطي (عنصر Logs ضمن قائمة BackWPup) يُستحسن مراجعته في حال وجود مشكل.

صفحة السجلات بإضافة BackWPUp

صفحة السجلات بإضافة BackWPUp

في الصّورة أعلاه يظهر سجل عمليات النسخ الاحتياطي  حتى الآن لمدونة تلميحات تقنية. في عملتي النسخ الأوليَيْن توجد أخطاء وتحذيرات. بعد مطالعة سجل كل عملية (عند التأشير على اسم العملية ستظهر أزرار يُمكنك من خلالها معاينة أو تنزيل السجل، راجع الصورة أدناه) وجدتُ أن سبب الخطأين هو أن ملف النسخ الاحتياطي أكبر من أن يُرسل عن طريق البريد. بنفس الطريقة عرفتُ أن طول أسماء بعض الصوّر تسبب في عدم تضمينها في الملف المضغوط بصيغة tar.gz لذا اخترتُ صيغة zip لضغط ملف النسخ الاحتياطي على ووردبريس.

سجل النسخ الاحتياطي على ووردبريس ويظهر به خطأ وعدة تحذيرات

سجل النسخ الاحتياطي على ووردبريس ويظهر به خطأ وعدة تحذيرات

 

بهذا أختتم هذه التدوينة. صندوق التعليقات يُرحِّب بأي إضافة أو اقتراح أو أسئلة. أزرار المشاركة على الشبكة الاجتماعية موجودة لتعميم الفائدة فلاتبخل باستخدامها إذا كان هذا المحتوى مفيدا من وجهة نظرك.

للحصول على آخر الإضافات مباشرة بعد نشرها يُرجى الاشتراك في تغذيات RSS  أو على تطبيق فيدلي عبر الضغط على الزر أدناه

تابعنا على تطبيق فيدلي

فضلًا.. شارك هذا المقال 🙂

Email this to someoneTweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Share on StumbleUpon

zeine77

محمد أحمد ولد العيل، مهندس نظم معلومات. مهتم بنظام تشغيل غنو/لينوكس والبرمجيات الحرّة والمفتوحة المصدر. أسعى من خلال هذه المدوّنة لإثراء المحتوى العربي على الشّبكة.

8 تعليقات

  1. مشكوووووور لك اخي لك جزيل الشكر فعلا موضوع رائع وانصح الجميع بقرائته لانه افادني في موقعي وانتضر جديدك يا بطل استمر

    • وعليكم السلام ورحمة الله، أهلا بك أخي؛

      أين كان النموذج المذكور وكيف أضفته في البداية؟

  2. هذي الاضافة مفيدة جدا جدا
    وسبق اخترق موقعي وللاسف شركه الاستضافة التعبانه مااخذت نسخه احتياطيه الا قبل شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *