10

الأعضاء في ووردبريس: تعريف مبسَّط

موضوعونا اليوم هو الأدوار Roles التي تحكم وتحدد صلاحيات الأعضاء في ووردبريس، حيث إن منصة التدوين الأكثر انتشارا تُعرّف افتراضيا خمسة أدوار (أو رُتَب) لإدارة ما يمكن لكل عضو فعله أثناء استخدامه لهذه المنصة. يأتي هذا التقسيم لأغراض أمنية ولضمان تكامل وسلامة المحتوى والإعدادات.

أدوار الأعضاء في ووردبريس

في ما يلي الأدوار الخمسة للأعضاء في ووردبريس، من الأكثر صلاحيات إلى الأدنى صلاحيات.

دور المدير Administrator

هذا الدّور هو الأكثر صلاحيات. فالأعضاء في هذه الحالة يمكنهم إجراء جميع العمليات المتوفرة في لوحة تحكم الموقع بما فيها تغيير القوالب، تحرير الملفات وتعديل صلاحيات بقية الأعضاء إضافة إلى التحكم الكامل في المحتوى من مقالات وصفحات وغيرها.

هذا الدور ينبغي أن يكون محدودا للأعضاء الذين هم حقا في حاجة للوصول إلى كافة تلك الصّلاحيات.

دور المُحرِّر Editor

يأتي المحرّر في المرتبة الثانية من حيث ترتيب صلاحيات الأعضاء في ووردبريس، فالمحرّر لديه صلاحيات الوصول والتعديل على كامل المحتوى دون أن تكون لديه إمكانية الوصول والتعديل على القوالب أو الإضافات أو المربعات الجانبية. دور المحرّر خيار جيد للأعضاء الذين ليست لديهم خلفية تقنية وتقتصر مسؤوليتهم على إدارة المحتوى: إضافة أو تعديل مقال أو صفحة، ومراجعة التعليقات إضافة إلى إدارة التصنيفات والوسوم والروابط.

يمكن القول تبسيطا وباختصار إن المحرّر هو مدير بدون صلاحية التحكم في إعدادات الموقع.

دور الكاتب Author

من بين الأعضاء في ووردبريس يقتصر دور الكاتب على ما أضافه هو نفسه دون إمكانية الوصول أو التعديل على المحتوى الذي أضافه بقية الأعضاء. من هذا المنطلق يُمكن للكاتب إضافة أو تعديل مقالاته هو دون بقية المقالات. كما أن بإمكان الكتاب إدارة التعليقات على مقالاتهم هم وإضافة ملفات إلى مكتبة الوسائط أو حذف الملفات التي أضافوها هم. ليس للأعضاء الكتاب إمكانية إضافة أو تعديل صفحات.

دور المُساهِم Contributor

بإمكان المُساهمين كتابة أو تعديل أو حذف مقالاتهم غير المنشورة ولكن ينبغي مراجعة هذه المقالات من قبل مدير أو محرِّر قبل نشرها. مما يعني أن المُساهم يكتب مقالا ولكن نشر هذا المقال ليس من صلاحياته بل من صلاحيات المُدير أو المُحرِّر. من المهم هنا الإشارة إلى أنه ليس بإمكان المُساهم استخدام مكتبة الوسائط. في حال احتاج أحد المساهمين إلى صورة أو مقطع فيديو فإن عليه طلب المساعدة من أحد المُحرّرين أو المدير.

دور المُساهم مناسب جدا لمن لا يكتب للموقع بشكل دائم أو منتظِم.

دور المُشترِك Subscriber

وهو الدّور الافتراضي للأعضاء في ووردبريس. بإمكان المُشتركين قراءة المحتوى، كتابة تعليقات أو إنشاء صفحة شخصية على الموقع (بروفايل Profile) وليست لديهم أي صلاحيات أخرى.

يمكن تفعيل إمكانية الاشتراك عبر الذهاب إلى إعدادات (Settings) –> عام (General) ثم تعليم خيار إمكانية التسجيل (Anyone can register). بعدها أضف المربع الجانبي منوعات (Meta Widget) إلى الشريط الجانبي Sidebar.

ملحوظة: في حال كان نظام ووردبريس الذي تتعامل معه يدير عدة مواقع فإنك ستتوفر على دور آخر هو المدير الأعلى Super Administrator.

كلمة أخيرة عن الأعضاء في ووردبريس: استخدِم الأدوار حسب الحاجة ولا تُعط لعضو صلاحيّات لا يحتاجها. في الغالب لن تحتاج إلى أكثر من مدير (هو أنت 🙂 ). كن مرنا أيضا. يمكن إعطاء عضو صلاحيات الآن ثم نزعها منه عند بعد اكتمال الحاجة. إذا كنتَ مثلا ذاهبا في عطلة، يمكن إعطاء أحد المحررين صلاحيات المدير ثم نزعها منه عند العودة.

إضافة الأعضاء في ووردبريس

لإضافة عضو جديد أضف جديدا من قائمة أعضاء في الشريط الجانبي للوحة التحكم في ووردبريس، ثم أدخل معلومات العضو ورتبته (الدور).

إضافة الأعضاء في ووردبريس

إضافة الأعضاء في ووردبريس

في هذه التدوينة تحدثتُ عن أدوار وصلاحيّات الأعضاء في ووردبريس ضمن الإعدادت الافتراضية، ولكن كن على علم أنه يمكن تغيير إعدادات الأدوار المودودة افتراضيا عند الحاجة.

إذاكنت ترغب في معرفة طريقة تركيب ووردبريس فهذه التدوينة تشرح كيف ذلك. بالنسبة للمهتمين، بدأتُ قبل مدة قصيرة رحلة مع عالم ووردبريس، وأعمل حاليا على موقع – أتمنى أن يرى النور قريبا – يستخدم قالب مزايا  (أعجبني جدا وتتوفر نسخة منه لمستخدمي جملة، مطوّر القالب أخ من الجزائر). قد تود أيضا إلقاء نظرة على موقع  CreativeMarket (خصوصا هذا القالب المرخص ب GPL ) أو هذا الموقع  لتصفح قوالب عربية قد تعجبك.

خلاصة الفقرة الأخيرة: من الوارد جدا كتابة تدوينات أخرى عن هذه المنصة في قادم الأيام إن شاء الله.

للحصول على آخر الإضافات مباشرة بعد نشرها يُرجى الاشتراك في تغذيات RSS  أو على تطبيق فيدلي عبر الضغط على الزر أدناه

تابعنا على تطبيق فيدلي

مصادر

http://code.tutsplus.com/articles/a-laymans-view-of-the-wordpress-user-roles–wp-28651
https://thethemefoundry.com/blog/wordpress-user-roles

فضلًا.. شارك هذا المقال 🙂

Email this to someoneTweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Share on StumbleUpon

zeine77

محمد أحمد ولد العيل، مهندس نظم معلومات. مهتم بنظام تشغيل غنو/لينوكس والبرمجيات الحرّة والمفتوحة المصدر. أسعى من خلال هذه المدوّنة لإثراء المحتوى العربي على الشّبكة.

10 تعليقات

  1. فى رتبة المساهم لا يستطيع الاشخاص رفع اى صور او حتى تعيين صورة بارزة
    لماذا ؟

    • أهلًا بك أخي الكريم.
      المبدأ في صلاحيّات المستخدمين عمومًا هو الثقة، كل ما زادت ثقتك في مستخدم كل ما أعطيته صلاحيّات أكبر ودورًا يُناسب هذه الصّلاحيّات.
      بالعودة إلى رتبة المساهم فرأيي الشخصي أنّ منع رفع ملفّات هو لأسباب أمنيّة حتى لا يرفع ملفًّّا يضر بالموقع أو الخادم الّذي يعمل عليه.

  2. اريد وضع اكثر من صفحة و تقسيم الصفحة الاولى . ارجوكم ساعدوني

    بمعني ينزل اكثر من صفحة في الرئيسة

  3. السلام عليكم
    اشكرك اخي على هذا التوضيح
    سؤالي : هل يمكن توجيه رتبة معينة مثلا ( مساهم ) للكتابة في تصنيف معين مثلا ( التقاير ) دون ان ينشر في اي تصنيف اخر

    • أهلا بك أخي الكريم.
      يمكن تخصيص الرتب المبدئية برمجيا أو عن طريق إحدى الإضافات. مثلا هذه الإضافة التي يمكنها عمل ما تريده بالضبط.

  4. اخي انا اسست موقع علي الوردبريس
    فاضفة مدير معي يستطيع ان يحذفني من الموقعي

  5. لدي ادمين وقد حذف عن طريق الغلط كيف يمكنني ارجاعه

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *