3

Piwik برنامج تحليل الوب مفتوح المصدر

السلام عليكم

انتقال المدونة إلى استضافة ونطاق خاصّيْن بها أتاح لي تجربة بعض الأمور الجديدة التي لم يكن لدي سابق معرفة بها. سأحاول أن أكتب دوريا عن هذه التجارب لتقاسمها معكم زوار المدونة الغالين 🙂

من أول ما يهتم به صاحب أي موقع هو عدد الزيارات وكيفية حدوثها (دخول مباشر للموقع، المجيء عن طريق محرك بحث… إلخ). قبل الانتقال كنتُ أعتمد على خدمة ووردبريس – على كل لم يكن لدي خيار آخر – والتي تعتمد بدورها على Google Analytics. لم يكن واردا بالنسبة لي الاستمرار في باستخدام Google Analytics في الاستضافة الجديدة. ما أريده هو حل يحافظ على الحد الأدنى المقبول من تتبع الزوار. Piwik كان هذا الحل.

ما هو Piwik ؟

Piwik مثله مثل Google Analytics هو منصة لتحليلات الويب ولكن توجد بين الاثنين اختلافات جوهرية أهمها بالنسبة لي

  • برنامج مفتوح المصدر. أظن أنه من المنطقي أن تُفضّلَ مدوّنةٌ تتحدث عن البرمجيات المفتوحة المصدر استخدامَ برنامج لديه نفس الصّفة.
  • يعمل مَحلِّيًا، بمعنى أنك من يقوم بتثبيت البرنامج على الموقع دون الاستعانة بطرف ثالث. فقط نزِّل البرنامج، ثبّته وابدأ باستخدامه.
  • النقطة الثالثة تتفرّع من السابقة. كون البرنامج محلي يجعلك تتحكم بشكل تام في بيانات زوّار موقعك.
  • علاوة على هذا كلِّه فإن Piwik يحترم خصوصيّة الزوّار. بيانات سلوك هؤلاء بمأمن من طرف ثالث يستعملها لأغراض تجاريّة بحتة.

حسب الموقع الرسمي للبرنامج فإن Piwik نُزِّل أكثر من مليون وستمائة ألف مرة عبر حوالي 150 بلدا.

إذا كنتَ من متتبّعي الأخبار التقنية فلابد أنك سمعتَ الأسبوع الماضي بالحكم الصادر من طرف الهيئة الوطنيّة الفرنسية للمعلوماتيّة والحريّات في حق غوغل.

تغريدتان لي عن الموضوع على تويتر 🙂

@Zeine77 طبعا المبلغ لايمثل جناح ذبابة في إيرادات الشركة إظهار الحكم على صفحتها الرئيسية لملايين الزّوّار أكثر إزعاجا لعملاق خدمات الانترنت

— محمد أحمد (@Zeine77) فبراير 9, 2014

نفس الهيئة أصدرت قبل مدّة تقريرا عن برامج تحليل الوب، وأوصت بمنصة Piwik على اعتبار أنها البرنامج الأكثر قابلية للإعداد حتى يتسنى لمن يستخدمه احترام معايير الخصوصيّة التي اعتمدتها الهيئة. من هذه المعايير على سبيل المثال:

  • للزائر الحق في الاعتراض على جمع بيانات عنه. يجب توفر طريقة سهلة الوصول يمكنه من خلالها التّعبير عن هذا الموقف.
  • يمنع عمل تقاطع البيانات المتحصل عليها من مستخدمي موقع مع بيانات موقع آخر. هذه التّقاطعات هي التي تمكن من تتبع زائر عبر عدة مواقع لتحليل سلوكه.
  • عنوان IP يجب ألا يمكن من تحديد الموقع الجغرافي للمتصفح بشكل أدق من المدينة، وهو ما يعني أن الخانة الأخيرة من العنوان يجب أن تكون معماة (41.223.96.0 بدل 41.223.96.45 مثلا).

ميزات Piwik

الحديث أعلاه كان أساسا عن فلسفة Piwik، نأتي الآن للحديث عن الوظائف التي يقدمها هذا البرنامج. سأذكر هنا أهم ما يقدمه Piwik وهي قائمة جزئيا على اعتبار أني لستُ خبيرا في برامج تحليل الوب وعلى هذا الأساس فليست لدي دراية كافية بالأمور المتقدّمة في هذا المجال:

  • الإحصائيات الأساسية مثل عدد الزوّار الفريدين، وعدد الصّفحات المعروضة، وعدد الزيارات، نسبة المغادرة بعد أول صفحة Bounce rate.
  • كيف أتى الزوّار: اسم الموقع أو محرك بحث الذي وجّه إليك الزائر، الكلمة المفتاحية المستخدمة في البحث، الترتيب في نتائج البحث،  أو أن الدخول كان مباشرا … إلخ
  • معلومات الزّائر: البلد أو المدينة إضافة للصفحات التي عرضها والملفات التي نزّلها. نظام التشغيل، المتصفح والإضافات المنصّبة عليه، أبعاد الشاشة، هل هي زيارته الأولى، الزيارات السّابقة.
  • تصدير البيانات إلى ملفات بصيغ مختلفة مثل csv و excel أو إلى ملفات PDF وأنواع أخرى متعدّدة لإجراءات أكثر تقدّما.
  • بالإمكان أيضا القيام بحملات إعلانية مع تحديد أهداف للحملة ومراقبة تحقق تلك الأهداف.
  • كما أن Piwik يوفّر منصة للإضافات تساعد على تخصيص البرنامج ليوافق رغباتك. لدى Piwik واجهة برمجية API موجّهة للمطوّرين وهو ما يجعل من توسّع إمكانيات المنصّة أمرا أكثر من محتمل خصوصا مع حيوية فريق البرنامج.

هذه بعض الأمور التي تعرفتُ عليها خلال شهر ونصف من استخدام البرنامج. لاشك أن متخصّصا ومهتما بتحليلات الوب سيكتشف ميزات ووظائف أكثر.

استخدام البرنامج سهل للغاية، فيديو تعريفي:

كما يمكن أيضا رؤية مثال حي على هذا الرابط.

ختاما أتمنى أن تكون هذه التّدوينة أثارت لديكم الرغبة لتجربة البرنامج. شخصيا أنا راض تماما عن ما يقدمه لي وأنصح أصحاب المواقع الشخصية ومن يوافقني الرأي في البحث عن احترام أكبر لخصوصية المستخدم بتجربته. أثناء تصفحك لهذا المنشور فإن Piwik يجمع الحد الأدنى من بياناتك: نظام تشغيلك، متصفحك، والخانات الأولى من عنوان IP (لتحديد مدينتك) وبعض الأمور الأخرى. إذا كنتَ لا تريد إطلاقا معرفة أي معلومة عنك فما عليك سوى الضغط على هذا الرابط ، بعدها ستكون زياراتك – بالنسبة ل Piwik – كأن لم تحدث. في حال قررتَ العودة عن قرارك ذاك فالضغط على نفس الرّابط يفي بالغرض. طبعا أنا أفضل أن أعرف عدد زوار المدونة ولكن إن لم تكن ترغب في حساب زيارتك فلك مطلق الحرية في ذلك. عاشت المصادر المفتوحة 🙂

للحصول على آخر الإضافات مباشرة بعد نشرها يُرجى الاشتراك في تغذيات RSS  أو على تطبيق فيدلي عبر الضغط على الزر أدناه

تابعنا على تطبيق فيدلي

مصادر

http://www.open-source-guide.com/Solutions/Applications/Suivi-d-audience/Piwik
http://www.infoject.fr/blog-piwik-statistiques-audit-visites-internet-analytics-13.html

فضلًا.. شارك هذا المقال 🙂

Email this to someoneTweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Share on StumbleUpon

zeine77

محمد أحمد ولد العيل، مهندس نظم معلومات. مهتم بنظام تشغيل غنو/لينوكس والبرمجيات الحرّة والمفتوحة المصدر. أسعى من خلال هذه المدوّنة لإثراء المحتوى العربي على الشّبكة.

3 تعليقات

  1. شكرا اخي الكريم على هذا المقال المهم…..لم اعرف كيف انصب البرنامج كنت اريد استخدامه لتحليل بيانات موقعي http://www.exppico.com

    • أهلا بك أخي الكريم وأشكرك على ترك انطباعك عن التدوينة.
      تعليقك أعاد إلى ذهني ضرورة كتابة تدوينة عن طريقة تثبيت Piwik بعد أن تكاسلتُ عن الموضوع. وإن شاء الله سيكون ذلك قريبا.
      أتركك مع هذا الرابط الذي يشرح طريقة التثبيت وأنبهك إلى أنه يتوجب إعداد قاعدة بيانات لكي يعمل عليها البرنامج.
      بالتوفيق وإن شاء الله في الخدمة.
      http://piwik.org/docs/installation/

  2. الحمدالله ان هناك ادوات منع التعقب مثل اداة ghostrey كثير من ادوات التجسس واداة piwik analytics
    وغيرها تتجس على المستخدمين الاغبياء انا انصح الجميع باستخدام اداة ghostrey فهي مجانية
    من مميزاتها منع اكثر من 1900 شركة دعائية وايضا منع ازرار الاجتماعية وتحليللات المواقع
    والشبكات الدعائية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *