7

أفضل توزيعات لينوكس للاستخدام في 2014 حسب Linux.com

من الأسئلة التي يكثر طرحها في المنتديات وصفحات النقاش على الشبكة المهتمة بنظام تشغيل لينوكس هو السؤال “ما هي  توزيعات لينوكس الأفضل؟”.

شخصيا، أرى أن الأمر يعتمد على الذائقة والحاجة اللتان تختلفان من شخص لآخر. في هذه التّدوينة سأستعرض معكم توزيعات لينوكس الأفضل حسب اختيار كارلا شرودر من موقع Linux.com .

التّوزيعات المذكورة مصنّفة حسب عدة أقسام: الأجمل، والأفضل لأجهزة سطح المكتب، والأفضل للأجهزة المحمولة، والأهم لمستقبل لينوكس، والأفضل للمناضلين ضد السلطة، وأخيرا الأفضل للشّركات والمؤسسات.

نبدأ بعرض خيارات السيدة كارلا مع التّذكير أن لدينا كامل الحق في مخالفتها الرأي 🙂

الأجمل من بين توزيعات لينوكس: Bodhi

تُبرّر شرودر خيارها هذا بمدير النوافذ Enlightenment الذي تستخدمه التوزيعة. في الماضي – تقول – لعب هذا الخيار ضد توزيعة Bodhi، حيث إن مدير النوافذ هذا لم يكن مستقرا بما فيه الكفاية فكان بذلك أقرب لإطار عمل منه لواجهة رسومية جاهزة وقابلة للاستخدام. عمل فريق عمل التوزيعة على جعل الواجهة أكثر استقرارا مع المحافظة على جمالها وخفتها وقابليتها للتخصيص. للتذكير، توزيعة Bodhi تعتمد على الإصدار طويل الدّعم من أوبنتو Ubuntu LTS ولا يتطلب تشغيلها عتادا بميزات عالية: معالج ب 300MHz، وذاكرة عشوائية دنيا ب 128 ميغابايت، ومساحة قرص صلب 2,5 جيغابايت. عند تثبيت التوزيعة لايُضاف إلا الحد الأدنى من الحزم تاركة المجال للمستخدم لإضافة ما يحتاجه فقط دون زيادة.

منذ مدّة وأنا أفكّر في تجربة هذه التّوزيعة، أظن الأمر بات قريبا 🙂

الأفضل لأجهزة سطح المكتب: Xubuntu

أنيقة ولامعة، هكذا تصف شرودر Xubuntu. اختيار Xubuntu لم يكن عبثا، فلديه تلك الهالة من الحزم والبرامج التي يفورها “النظام البيئي” لأوبنتو. تقول شرودر إن الكثيرين يركزون على يونيتي متناسين أن نظام أوبنتو أشمل من مجرد واجهة. تعتمد توزيعة إكس أوبنتو على واجهة XFCE الخفيفة والبسيطة. إذا كنتَ تريد الكثير من الجماليات فهذه الواجهة ليست لك. إما إذا كنتَ تريد تخفيف الحمل على عتادك وتنفيذ الوظائف دون زيادات فأنت في المكان الصّحيح.

واجهة توزيعة Xubuntu -  توزيعات لينوكس

واجهة توزيعة Xubuntu – توزيعات لينوكس: Doudou Linux، المصدر: Wikimedia Commons

الأفضل للأجهزة الشخصية المحمولة: Lubuntu

لأول وهلة لم أفهم سبب التفريق بين  توزيعات لينوكس للأجهزة المحمولة وأجهزة سطح المكتب. ولكن السيّدة شرودر ذكرتني بأمر يشغل بال الكثيرين من ملاك الأجهزة المحمولة – مثلي تماما – البطارية. تعتمد Lubuntu على واجهة LXDE، إحدى أخف الواجهات الرسومية في عالم لينوكس. مالم أفهمه بالضبط هو سبب Lubuntu للأجهزة المحمولة وXubuntu ﻷجهزة سطح المكتب. لم أرَ شرحا لهذه النقطة.

 توزيعات لينوكس: واجهة توزيعة Lubuntu

توزيعات لينوكس: واجهة توزيعة Lubuntu، المصدر: Wikimedia Commons

الأهم لمستقبل لينوكس: DouDou

تصنيف ملفت للانتباه، أليس كذلك ؟

أعجبتني “محاججة” شرودر هنا. من أن يأتي زعماء لينوكس؟ الإجابة: من الأطفال المبتدئين. كيف يصبح الأطفال المبتدئون خبراء لينوكس؟ من استخدام DouDou Linux تقول لك :). فهمتُ إذن: مستقبل لينوكس هم أطفال اليوم، إذن نحن أمام توزيعة موجهة للأطفال، لم أكن ذكيا كفاية لمعرفة ذلك عند قراءة اسن التوزيعة 🙂 . تأتي DouDou Linux بإعدادات موجهة خصيصا للأطفال: منصة للاكتشاف والتعلم بطريقة ممتعة مع إعدادات أمان للاحتراز من مفاجآت الشبكة.

توزيعات لينوكس: Doudou Linux

توزيعات لينوكس: Doudou Linux

يبدو الأمر ممتعا، ولكني أشك في أنها ملائمة للأطفال العرب. حاجز اللغة والثقافة ربما كان عائقا. الفكرة جيدة على كل حال.

الأفضل للمناضلين ضد السلطة: TAILS

الخصوصية على الشبكة من المواضيع التي يكثر الحديث عنها في الآونة الأخيرة خصوصا بعد قضية سنودن و Prism، وهو ما يجعل من اتخاذ تدابير لإبقاء (أو محاولة ذلك على الأقل)بعض المعلومات خارج متناول الوكالات الحكومية وموفري خدمات الانترنت وغيرهما مسألة حياة أو موت بالنسبة لبعض الأشخاص. توزيعة TAILS تهُبُّ لمساعدة هؤلاء. تعتمد TAILS (الأحرف الأولى من جملة The Amnesic Incognito Live System بمعنى: النّظام الحي المتستّر الفاقد للذاكرة. مخيف بعض الشيء 🙂 ) المبنية على دبيان، تعتمد على شبكة Tor في كل ما يتعلق بالاتصال بالشبكة وبعض الأدوات الأخرى المساعدة للحفاظ على الخصوصية مثل إضافتي HTTPS Everywhere التي تفعّل تلقائيا بروتوكول HTTPS و NoScript لتعطيل السكربتات آليا على صفحات الوب إضافة إلى مدير متقدّم لملفات التتبع (كوكيز Cookies). كما أن توزيعة TAILS تحذف كل آثار استعمالها من أي أداة تخزين استُعملت معها.

تعليقا على هذه التوزيعة أقول إن كل الأدوات الأمنية التي تعتمدها يُمكن تثبيتها على أغلب  توزيعات لينوكس. الفرق الأبرز في نظري هو أن هذه التوزيعة تأتي معدة سلفا بحيث تعمل هذه الأدوات مع بعض على النحو الأمثل. وهو ما يتطلب إعداده على  توزيعات لينوكس الأخرى بعض الخبرة.

الأفضل للشّركات والمؤسسات: Suse و Red Hat

من بين كل توزيعات لينوكس فإن اختيار شرودر وقع على اثنتين، Suse و Red Hat، لتكونا الأنسب للشركات والمؤسسات حيث إن الاثنتين – كما تقول – متعادلتان. الاثنتان صلبتان كالصّخر ولدى كل منهما مجتمع رائع كما أن منتجاتهما متشابهة، كذا تبرر الكاتبة هذا التعادل. لم يفاجئني اختيار Red Hat الأفضل في هذا التصنيف على عكس Suse، يجب علي أن أعترف أن معلوماتي عن الأخيرة لم تكن عميقة. تذكر شرودر أن مثلا أن Suse تستحوذ على 80% من سوق الحواسيب المركزية Mainframe، وتشغل نصف الحواسيب الخارقة Supercomputers في العالم كما أنها منتشرة جدا بين الشركات الصّينية على عكس أمريكا الشّمالية التي لا تمتلك فيها Suse شهرة واسعة.

بالنسبة لردهات فأظنها لا تحتاج لتقديم، يكفي أنها أول شركة متخصّصة في البرامج المفتوحة تتجاوز عائداتها السّنويّة المليار دولار.

كانت هذه اختيارات كارلا شرودر، وتبقى لكل لينكساوي توزيعته المفضّلة. حاليا أستخدم أوبنتو الإصدار 12.04 مع واجهة سينامون وكل شيء يجري على ما يُرام، إن كنتُ سأغير فربّما ل Bodhi أو Lubuntu لنفس الأسباب المذكورة في المقال، ولكن ينبغي علي التجربة أولا وهو أمر قد يستغرق بعض الوقت خصوصا وأن الإصدار طويل الدّعم من أوبنتو على الأبواب (منذُ 2012 وأنا أقتصر على الإصدار طويل الدّعم، أحب الاستقرار الذي توفّره هذه الإصدارات، إن كنتُ سأنتقل لتوزيعة مبنية على أوبنتو فسيكون لإصدار مبنِ على الإصدار LTS من أوبنتو).

من بين التوزيعات المذكورة اثنتان لم أسمع بهما قط من قبل (أمر طبيعي جدا، في عالم  توزيعات لينوكس هناك دائما الجديد): TAILS و DouDou.

ننتظراختياراتك أنت كما أن قد ترغب في مشاركة اكتشافك هذا مع أصدقائك عبر روابط المواقع الاجتماعية.

دمتم سالمين

للحصول على آخر الإضافات مباشرة بعد نشرها يُرجى الاشتراك في تغذيات RSS  أو على تطبيق فيدلي عبر الضغط على الزر أدناه

تابعنا على تطبيق فيدلي

المقال الأصلي

فضلًا.. شارك هذا المقال 🙂

Email this to someoneTweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Share on StumbleUpon

zeine77

محمد أحمد ولد العيل، مهندس نظم معلومات. مهتم بنظام تشغيل غنو/لينوكس والبرمجيات الحرّة والمفتوحة المصدر. أسعى من خلال هذه المدوّنة لإثراء المحتوى العربي على الشّبكة.

7 تعليقات

  1. أستاذي اشكرك واتمنا لك التوفيق انا مبتدأ ولدي استفسار حيث اسمع كثير عن النسخة هذه مدعومة وأخرا غير مدعومة مامعنى هذا الكلام؛ حيث اني استخدام لنكس منت بترا وهذه النسخة ينتهي دعمه في هذا العام…. أكرر شكري لك مره اخرى و أتمنى لك التوفيق والنجاح

    • أهلا بك أخي الكريم.
      في توزيعات لينوكس (ومعظم البرمجيات) عندما نتحدّث عن الدّعم فالأمر يتعلّق بالتّحديثات. عندما نقول إن هذا الإصدار مدعوم إلى غاية التاريخ كذا فإنّ ذلك يعني أنه سيتلقى أي تحديثات جديدة إلى غاية هذا التاريخ. التحديثات قد تكون إصلاح علل ما(مثلا برنامج لم يكن يعمل بالشكل المطلوب في ظروف معينة يأتي التحديث ليصلح هذا الخلل) أو إضافة ميزات جديدة للتوزيعة.
      في توزيعة أوبنتو، هناك نوعان من الإصدارات:
      – الإصدارات طويلة الدعم حيث تستمر بتلقي التحديثات لمدة 5 سنوات بعد ظهورها. يفصل بين كل إصدارين طويلي الدعم سنتان (الإصدار طويل الدعم الحالي – يشار إليه بالأحرف LTS – هو 12.04 أي أنه صدر في الشهر الرابع من سنة 2012، المقبل سيكون في الشهر الرابع من السنة الحالية أي أنه سيحمل الرقم 14.04) أي أن الإصدار طويل الدعم الحالي سيستمر في تلقي التحديثات حتى شهر إبريل من سنة 2017!
      – الإصدارات العادية، وتستمر في تلقي التحديثات لمدة 9 أشهر بعد صدورها.
      بالمختصر، يمكنك استخدام توزيعتك بقدر ما تريد ولكن بعد انتهاء الدعم لن تحصل على تحديثات جديدة.

      أتمنى أن أكون وُفِّقتُ في الشرح، لا تتردد في طرح أسئلة أخرى إن أردتَ.

  2. اشكرك استاذي على اعطائي من وقتك الثمين واجابتي واتمنى لك التوفيق في دينك ودنياك ….. استاذي هل عندما اعمل اب قريد للتوزيعه معناه اني انتقل الى التوزيعه الجديدة فتكون مدعومه ,,,على سبيل المثال انا الان استخدم لينكس منت بتراء 16 هل عندما يقومون ياصدار نسخه جديدة اعمل اب قريد ام اعمل تحميل وتنصيب من جديد .. واسف استاذي على هذه الاساله لكن كما تعلم المحتوى العربي لايوفر المزيد من المعلومات ..

    • أهلا بك في كل وقت.
      تماما، عندما تقوم ترقية (upgrade) فإنك تنتقل للإصدار الجديد من التوزيعة.
      بالنسبة لمنت بترا Linux Mint Petra فإن الدّعم سيتواصل لغاية يوليو 2014، قبل ذلك سيأتي إصدار جديد في شهر مايو إن شاء الله (اسمه كوينتا Quinta) وبإمكانك حينها الترقية إليه، مع العلم أنه إصدار طويل الدعم أي أنه سيستمر في تلقى التحديثات حتى إبريل 2019.

  3. أخبروني عن توزيعة blackarchlinuxمن فضلكم

  4. سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بعد اذنك عندي سؤال
    توزيعة مثل ريدهات مفتوحة المصدر لها الحق في ان تبيع منتجاتها الا انها كذلك منتجات مفتوحة المصدر وبمجرد ان تشتريها يمكنك التعديل عليها او نقلها

    فكيف اذن يكون لها عائدات سنوية مرتفعة الا يمكنك ان تاتي بهذة الامور بدون دفع مال بعد ذلك لمجرد ان شخص ما بعد شرائه لها قام بنشرها ؟

    • الشفرة المصدرية لردهات متوفرة ويمكن للجميع الحصول عليها وهو ما تفعله توزيعات مثل CentOS التي تأخذ الشفرة المصدرية لردهات ثم تجمّعها Compile وتوزّعها لم أراد.

      لفهم عائدات ردهات ينبغي النظر للنموذج الربحي للشركة. توفّر الشركة اشتراكات مدفوعة لمن يريد الدعم الفني، فيشتري الزبون التوزيعة مجمّعةً من ردهات ويشتري معها اشتراكا سنويا. يختلف نوع الاشتراك حسب طبيعة الدعم الذي يريده الزبون. غنيّ عن القول إن أكثر زبناء الشركة هم شركات كبيرة (بنوك، شركات اتصال، مزودو خدمات سحابية Cloud، وغيرها) تبحث عن خبراء ذوي مستوى عال لمساعدتها في بناء نظمها المعلوماتية والاستمرار في صيانتها وتطويرها؛ وهذا ما توفره شركة ردهات.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *