0

كيف يمكن لغير المُبرمجين المساهمة في مشاريع مفتوحة المصدر ؟

السلام عليكم

ملحوظة: هذه التدوينة هي ترجمة (بتصرف يسير) لمقال How non-programmers can contribute to open source projects

———————————-

دائما يسألني أشخاص لديهم استعداد للمساهمة في مشاريع مفتوحة المصدر، ولكنهم لا يتمتعون بأي قدرات برمجية، كيف يمكننا المساعدة؟
طيب، هذه بعض الأفكار حول كيف يمكن لغير المبرمجين المساعدة في مشاريع مفتوحة المصدر.
من المهم هنا الإشارة إلى أنه من الأفضل المساهمة في برامج تستخدمها أنت بالفعل. بهذه الطريقة فإنك تدرك فائدة ما تقوم به.

استخدم المُنتَج

أفضل طريقة للمساهمة في مشاريع مفتوحة المصدر هي استخدام المنتج نفسه. استخدم Libre Office Writer عند كتابة مستند أو وثيقة. ارسم صورة في برنامج Krita. أنشئ رسما ثلاي الأبعاد باستخدام FreeCAD أو Blender. احجز تذكرة حفلك المفضل على الانترنت عبر متصفح فايرفوكس. أدِر حساباتك الشخصية من خلال Grisbi. جرِّب ألعاب Flightgear, Battle for Wesnoth, Vega Strike, UFO: Alien Invasion.

ابحث عن العلل

بما أنك الآن تستخدم المُنتج (البرنامج) فإن من المحتمل أن ينهار أثناء الاختبار أو عند محاولة عمل شيء ما أو ربما يقوم بعمل أمر لم تكن تنتظره.
اتّصل بالمطوِّرين وأخبرهم.
المطورون ينتجون الأفضل اعتمادا على استجابات وردود أفعال مستخدمي برامجهم. ردود الأفعال هذه تُساعدهم على تحسين المُنتج وبما أن المشروع مفتوح المصدر فإن إصلاح الخلل يتوفر عادة في ظرف يسير.
كل مشروع لديه رابط لإرسال العلل. اذهب هناك، سجِّل واملأ الاستمارة بتفاصيل العلة التي واجهتها. تَذكّر أن تُخبرهم بإصدار البرنامج ومواصفات الحاسوب الذي تستخدمه (نظام التشغيل، المعمارية، المُصَنِّع…).

اكتب التّوثيق

ساهِم في كتابة توثيق المشروع فيكون بذلك أيسر فهما وأسهل استخداما. المُطوِّرون في الغالب مشغولون بالبرمجة ولذلك يحتاج التوثيق بعض الاهتمام. بإمكانك تنسيق التوثيق بشكل أفضل، توضيح بعض الجمل، إضافة صور أو شروحات. إذا كان جزء من المشروع غير واضح اطرح السؤال في القائمة البريدية أو المنتدى وعند الحصول على الرّد أضف الإجابة إلى التوثيق. حين يطّلع مسؤولو الصيانة في المشروع على ما تقوم به فإنهم سيكونون أكثر تجاوبا معك واستعدادا للإجابة على تساؤلاتك.

التّرجمة

لابد أن هناك الكثير من الأشخاص حول العالم يستخدمون هذا المشروع وبعضهم قد لا يتقن اللغة التي يُصَدَّر بها البرنامج. إذا كنت تتقن لغة ثانية اتصل بفريق التطوير/التوثيق واعرض خدماتك. ربما ينتهي بك الأمر وأنت تترجم الواجهة، التوثيق أو حتى موقع المشروع.
اعرض مهاراتك ذات العلاقة بالمشروع. تَفحَّص المشاريع وانظر ماذا يحتاجون، هل بإمكانك توفيره؟ هل أنت مهندس صوت وبإمكانك إنشاء بعض الضجيج للاستخدام في لعبة مفتوحة المصدر؟ مُصمِّم واجهات.. يمكنك إعادة تصميم واجهة المستخدم لجعلها سهلة الاستخدام أكثر. حتى إنه بإمكانك إنشاء أعمال تجارية ناجحة اعتمادا على برامج مفتوحة المصدر والتدريب عليها.
بإمكانك أيضا دعم الثقاقة الحرّة عبر نشر أعمالك الأدبية والثقافية تحت إحدى  رخص المشاع الإبداعي، بهذه الطريقة فإن أعمالك تُساعد على التّرويج للبرامج التي أُنشأتها بها. يدخل في هذا الإطار:

  • الصور
  • التطبيقات
  • الشروحات
  • أدلّة التثبيت
  • الكتب

بنشر أعمالك تحت رخصة CC BY-SA (النسبة للمصنف – الترخيص بالمثل) فإنك تضمن أن الأعمال المُعاد استخدامها فيها تبقى أيضا حرّة، الرخصة العامّة CC BY (النسبة للمصنف) هي لِمن لا يُمانع في استخدام أعماله في أي غرض بشرط ذكر المصدر (المؤلف). بإمكانك الاطِّلاع على معلومات أكثر عن هذه الرخص على موقع المشاع الإبداعي، موقع برنامج “المشاع الإبداعي – قطر” يوَفّر معلومات باللغة العربية.

أثِر حماس الآخرين

التوعية بالمصادر الحرة أمر في غاية الأهمية. يكفي أن تجعل الآخرين يُدركون أنك تستعمل المصادر المفتوحة. “صُمِّم باستخدام MyPaint على ليونكس منت”، “طُُبع هذا المستند باستخدام Sigil على أوبنتو”، “مدعوم بفخر من ووردبرس“. أشياء من هذا القبيل.

تَبرّع

أخيرا وليس آخرا، تَبرع ببعض النقود فيمكن للمشروع بذلك توظيف مُطوِّرين جُدد لإصلاح العِلل بشكل أسرع، إنشاء أدوات جديدة.. جعله أفضل لك. بعض المشاريع تقترح تبرعات على مرة واحدة بينما تُفضل مشاريع أخرى تبرعات على شكل اشتراكات شهرية بمبالغ رمزية. الخيار الأخير أفضل إذ يُمكِّن المطوِّرين من التخطيط اعتمادا على كمية التبرعات المنتظرة شهريا.

كن مِهنيا

بعض الأشخاص يأخذ على المشاريع المفتوحة المصدر قلة مهنيتها. مهما كانت الطريقة التي تُفضلها للمساهمة في المشاريع الحرة، تأكد أن تكون مهنيا في تعاملاتك. الرفع من جودة المشروع يبدأ من مستخدميه. كن مهنيا في نقاشاتك مع الآخرين حول المشروع وتأكد من جودة أعمالك عندما تستخدم برامج مفتوحة المصدر لإنشائها.

الآن أنت تعرف كل هذا. تقدّم إلى الأمام وساهِم في جعل المشاريع الفتوحة المصدر أجمل.

مواقع مُقترحة للبدء منها

في ما يلي بعض المواقع التي أقترح البدء منها. بما أني مصمّم (designer) فإني أخشى أنّ هذه المواقع هي للمصممين أيضا.

———————————-

للمزيد

للحصول على آخر الإضافات مباشرة بعد نشرها يُرجى الاشتراك في تغذيات RSS.

أو على تطبيق فيدلي عبر الضغط على الزر أدناه

تابعنا على تطبيق فيدلي

فضلًا.. شارك هذا المقال 🙂

Email this to someoneTweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Share on StumbleUpon

zeine77

محمد أحمد ولد العيل، مهندس نظم معلومات. مهتم بنظام تشغيل غنو/لينوكس والبرمجيات الحرّة والمفتوحة المصدر. أسعى من خلال هذه المدوّنة لإثراء المحتوى العربي على الشّبكة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *